سحب كيس على المبيض | د.هلال ابوغوش | الحقن المجهري في الاردن

سحب كيس على المبيض

سحب كيس على المبيض Cyst Aspiration

أكياس المبيض هي أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل موجودة داخل المبيض أو على سطحه، وهي مشكلةٌ شائعة عند العديد من السيدات، وبالرغم من أن أكياس المبيض غالباً ما تكون مشكلة بسيطة إلا أنها قد تؤدي لانخفاضٍ في الخصوبة أحياناً وهنا سينصح الطبيب بتفريغها عبر سحب السوائل منها. فمتى يكون تفريغ الأكياس أمراً ضرورياً، وكيف يتم سحب السوائل منها؟

ما هي أعراض أكياس المبيض؟

معظم أكياس المبيض هي حالاتٌ خفيفة وبسيطة ولا تستدعي العلاج عادةً، وتُعتبر مشكلة شائعة جداً فالعديد من السيدات يعانين من وجود أكياس على المبيض في وقتٍ ما خلال حياتهن دون أن يترافق ذلك بوجود أي أعراض، وعادةً ما تختفي غالبية هذه الأكياس خلال بضعة أشهر دون علاج.

في معظم الحالات يسبب كيس المبيض ألماً بسيطاً في البطن، لكن في حالاتٍ أخرى قد تسبب أكياس المبيض أعراضاً أكثر جدية مثل انخفاض الخصوبة ويعتمد حدوث ذلك على نوع كيس المبيض وحجمه.

ما هو سحب كيس المبيض؟

سحب كيس على المبيض هو إجراءٌ سهل وآمن يتم القيام به من أجل تفريغ محتوى أكياس المبيض من السوائل دون الحاجة للقيام بعملٍ جراحي كبير أو استئصال كامل المبيض أو جزءٍ منه. كما يُعتبر هذا الإجراء ناجحاً ففي معظم الحالات يكون سحب السوائل من الكيس كافياً ولا نحتاج إلى أي إجراءٍ طبي آخر.

من يجب أن يخضع لسحب كيس المبيض؟

إذا وجدت أكياس المبيض أثناء فحص روتيني فسينصحك طبيبك بالتريث والمراقبة فالعديد من هذه الأكياس سيزول دون الحاجة لأي تدخل دوائي أو جراحي وخاصةً إذا لم تترافق بأي أعراض. أما إذا ترافقت أكياس المبيض بحدوث أعراض مثل عدم انتظام في الدورة الشهرية، أو الشعور بتشنجات وآلام في البطن، أو نزيف حاد، أو الألم أثناء الجماع أو العقم فيجب عندها التفكير بسحب السوائل من هذه الأكياس وتفريغها.

بالإضافة لوجود الأعراض، تلعب بعض العوامل الإضافية دوراً في اتخاذ قرار سحب الأكياس ومنها:

حجم كيس المبيض وشكله.

عمر السيدة: حيث يفضل إزالة الأكياس الموجودة عند السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس.

كيف تتم عملية سحب كيسة المبيض؟

يتضمن سحب كيس المبيض إما استخدام منظار البطن أو الأمواج فوق الصوتية لفحص طبيعة أكياس المبيض، فتحديد نوع الأكياس وطبيعة السائل ضمن الأكياس ضروري جداً قبل الإجراء. بعد ذلك سيتم تفريغ السائل الموجود ضمن كيس المبيض عبر إدخال إبرة صغيرة في الكيس بعد تخدير المريضة وسحب السائل.

بالرغم من أن العملية تستغرق عادةً حوالي 20 دقيقة، إلا أن الإجراء كاملاً يحتاج لوقتٍ أطول وذلك ريثما يتم التحضير والتخدير كما تحتاج المريضة لفترة لتصحو تماماً من تأثير التخدير، ويجب بعد ذلك إرسال عينة من السائل المسحوب إلى المختبر لإجراء فحوصات خاصة والتأكد من سلامة هذه الأكياس.

ما الذي يتم توقعه بعد إجراء سحب كيس المبيض؟

تحتاج السيدة لعدة أيام من الراحة ويجب خلالها تجنب الأعمال الشاقة والمجهدة، وعدم رفع الأشياء الثقيلة كما يجب الالتزام بكل توصيات الطبيب المعالج وذلك لتجنب حدوث المضاعفات. بالمقارنة مع الجراحة تُعتبر عملية سحب الكيس أسهل بكثير فهي أقل ألماً، كما أن الشفاء بعدها أسهل وأقصر.

تُعتبر الآثار الجانبية لسحب كيس المبيض نادرة الحدوث، ولكن من الممكن أن تحدث بعض التشنجات الخفيفة أو ألم البطن الذي يستجيب غالباً لمسكنات الألم الاعتيادية، وقد يحدث نزيفٌ خفيف، كما أن حدوث الإنتان أمرٌ وارد، ومن الممكن أن تعود كيسة المبيض للتشكل مجدداً، لذا يجب مراقبة المبيضين بالأمواج فوق الصوتية (الألتراساوند).

ما تأثير سحب كيس المبيض على المرضى الذين يخضعون لعملية طفل الأنبوب؟

يؤدي وجود كيسات المبيض لانخفاض الخصوبة، لذا من الهام سحب السوائل من هذه الكيسات وتفريغها عند السيدات اللاتي يحاولن الحمل دون جدوى وبخاصة إذا كان هذا الكيس كبيراً، أما في حال الكيسات الصغيرة فيمكن أن ينصحك طبيبك بتجاهل وجودها.

لكن تفريغ هذه الأكياس يصبح أكثر أهمية أثناء إجراء عملية طفل الأنبوب، فوجود الأكياس الكبيرة سيؤثر سلباً على نجاح طفل الأنبوب لذا يفضل إزالتها خاصةً إذا تكرر فشل طفل الأنبوب، فعندما يفشل إجراء طفل الأنبوب سينصحك طبيبك بالراحة والتوقف عن المحاولة لشهرٍ أو أكثر ريثما يرتاح المبيض وتتمكنين من تفريغ هذه الأكياس، وبعد ذلك يمكنك المحاولة مجدداً.

تقنية التلقيح الصناعي  سحب جنين   سحب بويضات 

المراجع:

  • Cochrane Library: Ovarian cyst aspiration prior to in vitro fertilization treatment for subfertility
  • MAYO CLINIC: Ovarian cysts
  • National Institutes of Health: Ovarian cyst aspiration prior to in vitro fertilization treatment for subfertility
  • PubMed: Ovarian cyst aspiration prior to in vitro fertilization treatment for subfertility
  • ScienceDirect: Ovarian cyst aspiration and the outcome of in vitro fertilization