عدد الحيوانات المنوية

من أجل الحمل، يمكن أن تكون كمية ونوعية حركة الحيوانات المنوية ذات أهمية قصوى. قد تكون رحلة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتخصيبها صعبة. لذلك، كلما زاد عدد الحيوانات المنوية لديك، زادت فرصك. فما هو العدد الطبيعي وما أسباب انخفاض العدد والحركة والشكل؟

كل هذا سنقوم بالإجابة عنه في المقال التالي

1. عدد الحيوانات المنوية الطبيعي

يتراوح تركيز الحيوانات المنوية الطبيعي من 15 مليون إلى أكثر من 200 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي، ويُعتبر أن لديك عددًا منخفضًا من الحيوانات المنوية إذا كان لديك أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر أو أقل من 39 مليون حيوان منوي في القذف.

وفقًا لذلك، تقل فرص شريكك في الحمل مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

هناك العديد من العوامل المرتبطة بانخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي. ومع ذلك، لا يزال بإمكان بعض الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية يمكن ان يصبحوا اباءً.

وفي الوقت نفسه، فإن بعض الرجال الذين لديهم عدد طبيعي من الحيوانات المنوية غير قادرين على إنجاب الأطفال، حتى لو كان لديك عدد كافٍ من الحيوانات المنوية، فهناك عوامل أخرى مهمة لإنجاب طفل، بما في ذلك حركة الحيوانات المنوية الطبيعية.

2ماذا نعني بانخفاض عدد الحيوانات المنوية؟

يعني انخفاض عدد الحيوانات المنوية أن السائل المنوي الذي يتم إطلاقه أثناء هزة الجماع يحتوي على حيوانات منوية أقل من المعتاد، ويعتبر انخفاض عدد الحيوانات المنوية سببًا ل عقم الذكور، ولكن هذا لا يعني أنه لن يكون لديك أطفال إذا كان عدد الحيوانات المنوية لديك منخفضًا.

يعتبر عدد الحيوانات المنوية منخفضًا إذا كان العدد أقل من 15 مليون حيوان منوي / مل من السائل المنوي، على الرغم من أن المتوسط يبلغ حوالي 75 مليون حيوان منوي لكل مل.

3أسباب قلة عدد الحيوانات المنوية

تشمل أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية ما يلي: السمنة، زيادة الوزن، التعرض لصدمة أو جراحة في الخصيتين أو حولهما.

علاوة على ذلك، إذا كنت تتناول بعض الأدوية، فقد تكون هذه هي سبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأسباب المختلفة لانخفاض جودة الحيوانات المنوية، والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات رئيسية: الحالة الصحية، والبيئة، ونمط الحياة.

3.1 الحالة الصحية

يمكن أن تزيد الإصابات أو الجراحة وكذلك الحالات الوراثية من فرصة انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر علاجات السرطان على إنتاج الهرمونات والحيوانات المنوية. بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل:

يمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا (STIs) أيضًا ضررًا للجهاز التناسلي، مشاكل في الانتصاب أو القذف، مشاكل في جهاز المناعة، دوالي الخصيتين.

الإجراءات الطبية أو العلاجات أو الأدوية لمجموعة متنوعة من الحالات بما في ذلك بعض أدوية السرطان، ومضادات الفطريات، والمضادات الحيوية، وأدوية القرحة.

الجراحة في الجهاز التناسلي الذكري مثل جراحة الخصية، وجراحة المثانة، وإصلاح الفتق الإربي، وقطع القناة الدافقة أيضًا تؤثر على عدد الحيوانات المنوية.

3.2 العوامل البيئية

 

إلى جانب الحالة الصحية، تؤثر العوامل البيئية أيضًا على عدد الحيوانات المنوية. على سبيل المثال:

يمكن أن تتسبب الحرارة الشديدة في تقليل الخصيتين من إنتاج الحيوانات المنوية، ويمكن أن يؤدي النقع المنتظم في أحواض المياه الساخنة إلى وضع الكمبيوتر اللابتوب على حجرك او وضع الهاتف الموبايل في جيوب البنطال بجانب الخصيتين إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية.

يؤدي التعرض لمبيدات الأعشاب والمواد الكيميائية الصناعية الأخرى أو المعادن الثقيلة أيضًا إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية لديك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض للإشعاع من الأشعة السينية يمكن أن يضر أيضًا بإنتاج الحيوانات المنوية.

3.3 العوامل المتعلقة بنمط الحياة

يمكن أن تقلل عادات مثل تعاطي المخدرات واستخدام التبغ التدخين والشيشة من عدد الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ذكر بعض عوامل الحياة الأخرى مثل:

نظرًا لطبيعة الوظائف التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة من الزمن، مثل قيادة السيارة، فإن الظروف النفسية مثل التوتر والاكتئاب يمكن أن تؤدي أيضًا إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية. 

4قلة عدد الحيوانات المنوية وخطر العقم

الخبر السار هو أن انخفاض الحيوانات المنوية لا يعني أنه لا يمكنك إنجاب طفل، ولكن قد يستغرق وقتًا أطول قليلاً.

يعتمد الوقت الذي يستغرقه الإخصاب الناجح على عدد من العوامل الفردية بما في ذلك عدد الحيوانات المنوية ومدى صحة الحيوانات المنوية لديك. إذا كان عدد الحيوانات المنوية لديك منخفضًا وتأثرت حركتك، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول.

ويفتخر مركزنا بالتعاون مع الشميساني بكوننا رائدون في مجال تقنيات المساعدة على الخصوبة والانجاب وأطفال الانابيب..