د.هلال ابوغوش | عينات الزغابات المشيمية | اخصائي حقن مجهري
عينات الزغابات المشيمية

عينات الزغابات المشيمية

لمحة عامة عن عينات الزغابات المشيمية (CVS)

المشيمة هي عضو مهم في الحمل، فهي تبدأ بالتشكل لحظة انغراس الجنين في الرحم وتنمو باستمرار حتى يصل وزنها في نهاية الحمل إلى ثلاثة أرباع الكيلوغرام تقريباً. تعمل المشيمة على أخذ المغذيات والأكسجين من الأم وطرح الفضلات ولكي تقوم بهذا العمل تنمو فيها آلاف الزغابات الدقيقة وتنغرس في الرحم لتتمكن من امتصاص المغذيات من دم الأم، ويمكن لإجراء تحليل على عينة من هذه الزغابات أن يعطي نتائج هامة وقيمة. سنلقي الضوء هنا على هذا التحليل ولماذا يتم القيام به؟

ما هي الزغابات المشيمية؟ 

للمشيمة وجهان، الأول ناعم أملس يقابل الجنين، والثاني مليء بملايين الزغابات الدقيقة والصغيرة التي تنغرس في رحم الأم وتقوم بتثبيت المشيمة في الرحم. تلعب هذه الزغابات دوراً مهماً في امتصاص المواد الغذائية من دم الأم في بطانة الرحم وتوصيلها إلى الحبل السري. وبما أن الزغابات تشكلت من نفس البويضة الملقحة التي تشكل منها الجنين، لذا فإن خلاياها تحمل نفس التركيب الوراثي للجنين.

لذا عندما يكون تحليل النمط الوراثي للجنين ضرورياً قد يقوم الطبيب بأخذ عينة صغيرة من الزغابات لإجراء تحاليل عليها، وهذا ما يُسمى بأخذ عينة من الزغابات المشيمية (CVS)، فما هو هذا الاختبار ولماذا يُستخدم؟

لماذا يتم أخذ عينات الزغابات المشيمية (CVS)؟

أخذ عينات من الزغابات المشيمية (CVS) هو اختبار ما قبل الولادة يستخدم للكشف عن العيوب الخلقية والأمراض الوراثية والكروموسومية في وقت باكر من الحمل. ومن أهم هذه الأمراض:

مشاكل الكروموسومات مثل متلازمة داون ومتلازمة إدواردز أو متلازمة باتو.

بعض الأمراض الوراثية الأخرى مثل التليف الكيسي (اضطراب وراثي يسبب تلفاً شديداً في الرئتين والجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى للجنين) وفقر الدم المنجلي (تشوه بشكل الكريات الحمراء).

وبما أن التحليل يُجرى على الكروموسومات فإنه سيكشف حتماً جنس الجنين، ولكن لا تستطيع عينات الزغابات المشيمية أن تكشف عيوب الأنبوب العصبي وبالتالي سنكون بحاجة لاستخدام طرق تشخيصية أخرى لكشف هذه الاضطرابات.

ما هي مزايا عينات الزغابات المشيمية (CVS)؟

يمكن لأخذ عينة من الزغابات المشيمية أن يؤكد التشخيص بشكلٍ أكيد، لذا فعندما تشير نتائج اختبارات سلامة الجنين (NIPT) أو نتائج التصوير بالأمواج فوق الصوتية (الألتراسوند) لاحتمال وجود إصابة، فإن تحليل الزغابات المشيمية يمكن أن يؤكد هذا الشك أو ينفيه تماماً، وبالتالي يمكن للوالدين أن يعرفا وضع الجنين بشكلٍ دقيق ويتخذا القرار المناسب والسليم.

كيف يتم إجراء أخذ عينات الزغابات المشيمية (CVS)؟

يتم إجراء فحص الرحم بالأمواج فوق الصوتية للتأكد من عمر الحمل وموقع المشيمة قبل الإجراء، ويوصي الطبيب بشرب الماء لتكون المثانة مملوءة بالسوائل عند الإجراء. هناك طريقتان لأخذ عينات الزغابات المشيمية من المشيمة الأولى عن طريق المهبل والأخرى عبر البطن.

لأخذ عينات الخلايا عن طريق المهبل، يتم إدخال منظار (بنفس الطريقة التي يتم فيها فحص عنق الرحم)، ثم يتم إدخال أنبوب بلاستيكي رقيق جداً عبر المهبل إلى عنق الرحم ثم بتوجيه الأمواج فوق الصوتية يتم إدخال الأنبوب إلى جوف الرحم وصولاً للمشيمة حيث يتم أخذ عينة صغيرة من الزغابات، أما لجمع الخلايا عبر البطن، يتم إدخال إبرة رقيقة عبر جدار البطن للأم إلى المشيمة، بنفس طريقة فحص السائل الأمنيوسي. ثم يتم إرسال العينة إلى المختبر حيث يتم زرع الخلايا في سائل خاص وإجراء الاختبارات عليها بعد بضعة أيام، وستكون النتائج متاحة خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

يتم اختيار الطريقة بحسب وضع كل سيدة ونتائج التصوير بالأمواج فوق الصوتية، فمثلاً يتجنب الطبيب أخذ عينات من الزغابات المشيمية عن طريق المهبل إذا كانت السيدة تعاني من إنتان عنق الرحم أو المهبل مثل الهربس (عدوى فيروسية)، أو إذا كانت قد أصيبت بنزيف مهبلي في الأسبوعين السابقين للإجراء، أو إذا أظهر التصوير بالأمواج فوق الصوتية أن المشيمة تقع في مكان يصعب الوصول إليها. بالمقابل يتجنب الطبيب أخذ عينات الزغابات المشيمية عبر جدار البطن إذا كان رحم الأم مائلاً إلى الخلف والمشيمة تقع في الجزء الخلفي من الرحم.

ما هي مخاطر أخذ عينات الزغابات المشيمية (CVS)؟

أخذ عينة من الزغابات المشيمية هو إدخال إبرة إلى جوف الرحم، لذا وفي حالاتٍ قليلة قد يسبب ذلك تشنجات في الرحم ويحرض الإجهاض، أو قد يصاب جوف الرحم بإنتان إلا أن هذا نادر الحدوث.

ما الذي يمكن توقعه بعد الإجراء؟

يمكن أن يحدث بعض النزف المهبلي البسيط، وقد تشكو بعض السيدات من ألمٍ خفيف لكنه غالباً ما يزول بسرعة. بشكلٍ عام يمكن للسيدة استئناف نشاطها الطبيعي بعد العملية ولكن مع تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة وممارسة النشاط الجنسي.

لكن إذا لاحظت السيدة خروج سوائل من المهبل، أو حصل لديها نزيف حاد وتشنجات رحمية قوية، أو أصيبت بارتفاع في درجة الحرارة فيجب استشارة الطبيب على الفور.

المراجع: