د.هلال ابوغوش | انسداد قنوات فالوب | افضل اطباء حقن مجهري
انسداد قنوات فالوب

انسداد قنوات فالوب

ماذا تعرف عن انسداد قنوات فالوب؟

قنوات فالوب هي القنوات التي تربط المبيضين بجوف الرحم، ويوجد لدى الأنثى قناتان اثنتان، قناة في كل جهة من الجسم. في كل شهر ينتج أحد المبيضين بويضة وتُدعى هذه العملية بالإباضة (التي تحدث تقريباً في منتصف الدورة الشهرية)، ثم تنتقل هذه البويضة من المبيض إلى جوف الرحم عبر قناة فالوب. وإذا التقت البويضة في مسيرها عبر القناة بنطفة فقد يحدث الإخصاب وتتشكل البويضة الملقحة، وتنتقل هذه البويضة إلى الرحم حيث يحدث التعشيش وينمو الجنين.

إذا تم انسداد قناة فالوب، سيتم سد ممر النطاف فلا تتمكن من الالتقاء بالبويضات وبالتالي لن يحدث الحمل. فما هي أعراض انسداد قنوات فالوب ولماذا يحدث ذلك؟

ما هي أعراض انسداد قناتي فالوب؟

لا يسبب انسداد قنوات فالوب أي أعراض غالباً ولا تشعر المريضة بوجود أي مشكلة قبل أن تتزوج، لكن عندما تحاول السيدة أن تحمل عندها ستبدأ المشاكل بالظهور.

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي انسداد قناتي فالوب إلى ألمٍ بسيط على جانبٍ واحد من البطن، ويحدث هذا الألم عادةً عندما يؤدي الانسداد إلى امتلاء القناة بالسوائل وتوسعها، وهذا ما يدعى باستسقاء قنوات فالوب، وقد تظهر أعراضٌ أخرى ترتبط بالمرض الذي أدى لحدوث الانسداد، فمثلاً يؤدي الداء الحوضي الالتهابي -وهو أحد أسباب حدوث انسداد قنوات فالوب-لحدوث ألم بطني شديد.

ما هو تأثير انسداد قنوات فالوب الكامل على الخصوبة؟

انسداد قناتي فالوب هو سببٌ شائع للعقم، فإذا كانت قنوات فالوب مسدودةً بالجهتين بشكلٍ كامل، سيمنع هذا الانسداد التقاء النطاف بالبويضة وبالتالي لن يحدث التخصيب، وسيكون حدوث الحمل بدون علاج أمراً مستحيلاً.

أما إذا كانت قناة واحدة فقط هي المسدودة، فسيختلف الموضوع كلياً، فإذا تم إنتاج البويضة في جهة القناة السليمة فستتمكن هذه البويضة من الانتقال عبر قناة فالوب السليمة، وسيحدث الإخصاب والحمل بشكلٍ طبيعي دون أن تشعر المريضة بوجود أي مشكلة. لكن بالطبع سيحدث الحمل في الأشهر التي يتم فيها إنتاج البويضة من المبيض في جهة القناة المفتوحة فقط، لذا فإن الخصوبة ستكون متدنية، لكن ذلك لا يعني أن المريضة مصابة بالعقم.

هل يمكن أن يكون انسداد قنوات فالوب جزئياً؟

بالطبع نعم، ففي بعض الحالات تكون القناة ضيقة أو متأذية دون أن يعني ذلك أنها مسدودة كلياً وعندها يمكن للنطاف أن تلتقي بالبويضة، وقد يحدث الإخصاب وتنتقل البويضة بشكلٍ طبيعي إلى الرحم. لكن في العديد من الحالات لا تتمكن القناة من نقل البويضة الملقحة إلى الرحم، فيحدث التعشيش ضمن القناة وهو ما يُدعى بالحمل الهاجر (أو الحمل خارج الرحم)، لكن لن تتمكن القناة من التوسع لاحتواء الجنين المتشكل، وقد تتمزق مما يهدد حياة المريضة.

ما هي أسباب انسداد قناتي فالوب؟

عادةً ما يكون سبب انسداد قنوات فالوب هو تشكل نسيج ندبي أو التصاقات في الحوض، ويمكن أن تساهم في ذلك عوامل عديدة منها الداء الحوضي الالتهابي، كما أن بطانة الرحم الهاجرة يمكن أن تنمو في قناتي فالوب مسببةً حدوث الانسداد، ومن العوامل الأخرى نذكر:

الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي (STIs): مثل الكلاميديا والسيلان.

 الحمل الهاجر (حمل خارج جوف الرحم) حيث يؤدي توسع قناة فالوب نتيجة الحمل لتأذي القناة وتلفها، وبالمقابل قد يحدث الحمل خارج الرحم بسبب القناة المتأذية كما ذكرنا.

الأورام الليفية في الرحم، وخاصة الأورام التي تنمو قرب فتحة القناة مؤدية لانسدادها.

جراحة سابقة على البطن: يمكن أن تؤدي الجراحة السابقة وخاصةً على قناتي فالوب إلى التصاقاتٍ في الحوض تسد القناتين.

كيف يتم تشخيص انسداد قناة فالوب؟

يمكن استخدام تصوير الرحم والبوقين (HSG)، حيث يتم أخذ صورة شعاعية بعد حقن صبغة خاصة في جوف الرحم وقناتي فالوب (التصوير الظليل)، وتساعد هذه الصبغة الطبيب على رؤية جوف الرحم والقنوات بشكلٍ واضح. وفي حال لم يتمكن الطبيب من وضع التشخيص الدقيق باستخدام الصورة فقد ينصحك بإجراء تنظير للبطن.

كيف يتم علاج انسداد قنوات فالوب؟

يعتمد العلاج على مدى الانسداد والتلف في قنوات فالوب، حيث يمكن إزالة الالتصاقات البسيطة وفتح القنوات المسدودة باستخدام الجراحة بالمنظار، حيث يعمل الطبيب على إزالة الأجزاء التالفة وإعادة وصل الأجزاء السليمة ببعضها، أما إذا كان التلف شديداً فيفضل اللجوء لتقنيات الإخصاب في المختبر IVF.

ما هو احتمال حدوث الحمل؟

من الممكن أن تحمل المريضة بعد علاج انسداد قناتي فالوب، وتعتمد فرصة الحمل تعتمد على طريقة العلاج وشدة الانسداد، حيث يكون إصلاح القنوات أسهل وأكثر نجاحاً كلما كان الانسداد قريباً من جوف الرحم، بينما تنخفض معدلات النجاح إذا كان الانسداد في نهاية قناة فالوب بالقرب من المبيض.

يجب أن تعرف المريضة أن احتمال الحمل الهاجر يبقى مرتفعاً حتى بعد إجراء الجراحة، لذا يوصي العديد من الأطباء باللجوء إلى تقنية طفل الأنبوب لتفادي هذه المخاطر.

المراجع: